أخطاء شائعة في كلام الناس
قول: الله يكفينا شر هذاالضحك
سبب النهي:لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم) ، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذبالله
*********
" قول: "لا حول اللهسبب النهي:هذا من نتائج ثقافةالمسلسلات،
وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصدالنفي عياذا بالله من ذلكوالأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
*********
" قول بعض الناس: "الدين لب وقشور
سبب النهي:لأن القشور لا فائدةفيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
*********
" قول: "فلان شكله غلط
" أو: "دي مش ممكن تكون خلقةربنا
سبب النهي:لأن فيه سخرية علىخلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
*********
تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس
سبب النهي:لأن جميع المخلوقاتبما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلحمثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
*********
القول عن الميت: دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي:لأن هذه الجملةتتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
*********
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: فلان ما يستاهل
سبب النهي:لأن فيه اعتراض علىحكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجاتالمبتلى
*********
" القول عن الذي مات: "ربنا افتكره
سبب النهي:لأن فيه نسبة صفةالنسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسىأحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
*********
قول: نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي:لأنهم حكموا على ملكالموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في
" كتابه الحكيم : "لِكُلِّأَجَلٍ كِتَابٍ
*********
"قول: "شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي:لأن الحكمة أمرمعنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
*********
قول بعض المرضى: لعنة الله على المرض
سبب النهي:لأن الله تعالى هوالذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
*********
قول: من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي:لأنه مبني على حديثموضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
*********
"قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي:لأن اليوبيل كلمةيهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم
*********
تسمية الأحكام الشرعية: عادات وتقاليد
سبب النهي:لأنها توهم بأنالإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيدباتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله فياتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذبالله
*********
"قول: "مات فلان شهيداً
سبب النهي:لأن الشهادة لشخصمعين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا : يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
*********
"القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين
سبب النهي:لأن هذه التهنئةتهنئة أهل الجاهلية
*********
قول البعض: الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي:لأن فيها اتهاما للهبالظلم، تعالى الله عن ذلك
*********
قول: الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي:سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
." الرسول صلى الله عليه وسلم إذاأصابه مكروه يقول: "الحمدلله رب العالمين على كل حال
*********
قول: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه
سبب النهي:فيهسوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يارب افعل ماشئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أنيرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنهبضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
وأيضاً فيه منافاةللحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يردُّ القضاء إلا الدعاء
*********